الأمراض

أكلات النزلة المعوية للأطفال



النزلة المعوية هي عدوى فيروسية غالبا وفي أحيان أخرى قد تكون العدوى بكتيرية أو طفيلية أيضًا، حيث يعاني الطفل من إسهال وقيء وألم في المعدة ويمكن أن تؤدي النزلة المعوية إلى إصابة الطفل بالجفاف إذا لم يتم تعويض السوائل المفقودة بسبب الإسهال والقيء المتكرر، لا يعتمد علاج النزلة المعوية على الأدوية فقط، بل يجب أن تتبع الأم نظام غذائي معين للطفل، حيث يسبب تناول الأطعمة العادية زيادة أعراض النزلة من إسهال وقيء لذلك سنذكر هنا أفضل أكلات النزلة المعوية للأطفال.

أكلات النزلة المعوية للأطفال

  • إذا كان الطفل رضيعًا فيجب الاستمرار في الرضاعة بشكل طبيعي سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية، مع مراعاة إرضاع الطفل لمدة قصيرة وزيادة عدد مرات الرضاعة خلال اليوم، إذا كانت الرضاعة طبيعية فيجب على الأم الامتناع عن تناول الأطعمة الحارة أو المبهرة حتى لا يتعرض الطفل لهذه الأطعمة التي تزيد من التهاب المعدة، وقد يصف الطبيب في بعض الأحيان ألبان صناعية معينة خالية من اللاكتوز للحد من الإسهال.
  •  أما اذا كان الطفل رضيعًا لكن عمره يتعدى الست شهور فإنه حينها يستمر في الرضاعة مع تناول أغذية مثل التفاح المهروس والبطاطس المهروسة أو الجزر المهروس والزبادي وسيريلاك الأرز الخالي من السكر، مع شرب الماء والسوائل ومحاليل معالجة الجفاف.
  • إذا كان عمر الطفل اكبر من سنتين فإن نصيحة الأطباء هي تناول أطعمة معينة مجموعة في كلمة (Brat) وهم: الموز والأرز والتفاح والخبز أو التوست الأبيض، مع إمكانية إضافة الجزر والبطاطس والخضار المسلوق والبسكويت السادة، والإكثار من تناول الماء ومحاليل الجفاف والسوائل المختلفة ليستطيع تعويض الأملاح المفقودة مع الإسهال والقيء، ويتم تناول البروتينات من ثاني أو ثالث يوم، يمكن أن تعتمد الأم على الفراخ المسلوقة والشوربة مع تجنب اللحوم الحمراء طوال فترة الإصابة.

الممنوع من أكلات النزلة المعوية للأطفال

  • منع الطفل من تناول الحلويات والسكريات أو تقليلها حيث يزيد السكر من حدة الأعراض.
  • تجنب الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • منع تناول الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال.
  • تجنب تناول الأطعمة السريعة الغير صحية من المطاعم.
  • عدم شرب العصائر حيث أن كل عصائر الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك فإنه من الأفضل الامتناع عنها أو الحد منها قدر الإمكان.
  • تجنب إطعام الطفل المأكولات المملحة أو المقلية بكمية كبيرة من الزيت كالبطاطس المقلية وغيرها من الأطعمة.

لماذا يجب الالتزام بأكلات النزلة المعوية للأطفال؟

يتم الالتزام بنظام غذائي معين خلال النزلة المعوية لأن هذه الأطعمة تعمل على تخفيف الأعراض وتجنب حدوث المضاعفات ومن أهمها منع إصابة الطفل بالجفاف حيث أن الجفاف هو أخطر مضاعفات الإصابة بالنزلة المعوية، كما أن الأطعمة العادية تزيد من حدة الأعراض وتزيد فترة الإصابة.

عرضنا أهم أكلات النزلة المعوية للأطفال حيث أن هذه المأكولات تساعد على تخفيف الأعراض والحد من المضاعفات، كما ذكرنا أهم الأطعمة الممنوع على الطفل تناولها خلال النزلة المعوية لأن هذه الأطعمة والمشروبات تزيد من مدة الأعراض وتقلل الاستجابة للعلاج، لذلك فإنه من الضروري الالتزام بهذا النظام الغذائي لمدة أسبوع أو أكثر حتى يتعافى الطفل بشكل تام.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Foods to eat when you have gastroenteritisGastroenteritis Diet


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.