الأمراض

أكثر الأعضاء تضررًا من شرب الخمر



يعد الكحول مثله مثل جميع المخدرات التي يتعاطاها بعض الأشخاص دون الإنتباه إلى أضرارها الجسيمة .

إذا كنت من مدمني الخمور يجب عليك معرفته اكثر الاعضاء تضرراً من شرب الخمر وما تفعله هذه الكحوليات في جسمك وتدرك مدى خطورة ذلك علي صحتك وأن تحاول باكراً ان تلجأ للعلاج والتخلص  من الأعراض التي تظهر على المدى القصير من استهلاك هذه الكحوليات والتخلص من هذة السموم قبل فوات الاوان .

ماهي أكثر الأعضاء تضرراً من شرب الخمر ؟

أثبتت الكثير من الدراسات التي أجريت على نسبة كبيرة من مدمنين شرب الخمر أن أكثر الأعضاء تضرراً من شرب الخمر هما الكبد والبنكرياس مسببا مشاكل صحية خطيرة في كلاهما وهي :

الكبد

يؤثر شرب الخمر بشكل خطيرعلى الكبد فهو من أكثر الأعضاء تضرراً من شرب الخمر لأنه يذهب مباشرة إلى الكبد لتحليله وتخليص الجسم من سموم الخمر مؤدياً إلى تحرير مواد أكثر ضرراً مسببة أضرار في الكبد منها

الكبد الدهني

وهو من الأمراض الأكثر شيوعاً بين مدمني الخمور سببها تراكم الدهون على الكبد مما يجعل الكبد لا يعمل بشكل سليم وهو من الأشياء الخطيرة إذ أن الكبد من الأعضاء الهامة المسؤولة عن تخليص الجسم من السموم الزائدة .



التهاب الكبد

يتحول الكبد الدهني في الكثير من الحالات إلى التهاب في الكبد والذي يكون من الصعب الكشف عنه لأنه عادة ما يكون غير مصحوب بأعراض مزعجة في البداية .

الالتهاب الكبدي الحاد

هنا تظهر الكثير من الأعراض التي تعبر عن الالتهاب مثل ألم في البطن ,واصفرار في الجلد ,فقدان الشهية ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة أو تتحول الى التهاب كبدي مزمن أو ما يسمى بتليف الكبد .

الإلتهاب الكبدي المزمن أو تليف الكبد

يعاني حوالي 1 من كل 5 أشخاص يتعاطون الخمر  من تليف الكبد نتيجة تحلل الكحول داخل الكبد منتجاً مواد ضارة تؤدي إلى تدمير وموت خلايا الكبد ويمكن ملاحظة أعراضة المتمثلة في التعب والإرهاق الشديد إنتفاخ البطن بصورة غير طبيعية وبعض الأشخاص يتقيؤون دم  مما يؤدي الى الوفاة لذلك يجب عليك الحذر قبل فوات الاوان .

البنكرياس

يتسبب الكحول في تدمير خلايا البنكرياس  والتهاب الأوعية الدموية في البنكرياس مسببا



التهاب حاد في البنكرياس

يحدث هذا النوع من الالتهاب سريعا ويكون مصحوباً بألم شديد في منطقة المعدة وأيضاً يكون مصحوباً بالغثيان والقيء والحمى الشديدة ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة خلال فترة قصيرة  لذلك هو من أكثر الأعضاء تضرراً من شرب الخمر .

الالتهاب المزمن في البنكرياس

يحدث هذا النوع عند نسبة قليلة من المدمنين حيث يتحول الالتهاب الحاد إلى التهاب مزمن ويكون مصحوبا بألم شديد ومتواصل في منطقة المعدة و خلف الضلوع من ناحية الظهر ايضا فقدان الوزن الشديد وخروج براز دهني ذو رائحة كريهة جداً .

ماهو تأثير الكحول على أعضاء الجسم الداخلية

لا شك أن الحمر من المخدرات الخطيرة التي تؤثر على الكثير من الأعضاء الهامة في جسم الإنسان ومن هذة الأعضاء

الدماغ

بعد شرب الخمر بوقت قصير جدا حوالي 30 ثانية يصل الكحول مباشرة الى الدماغ  مؤثراً على الإشارات العصبية التي يرسلها الدماغ الجسم ستلاحظ أنك بدأت في مرحلة اللاوعي وتأخر في ردود الأفعال وأيضاً توقف التركيز ومع الإستمرار في شرب الخمر لفترة طويلة يؤثر الخمر على شكل خلايا الدماغ تتقلص هذه الخلايا ويصبح حجمها أصغر مما يؤدي إلى فقدانك لكثير من الأشياء من الذاكرة وأيضاً صعوبة التعلم والتركيز فهو يدمر الكثير من الخلايا أيضاً وفي الكثير من الأحيان يسبب السكتة الدماغية مسبباً الوفاة.

الجهاز الهضمي



يؤثر الخمر بشكل سلبي على أنسجة الجهاز الهضمي مما يؤدي الى تلف أنسجة المعدة والأمعاء مسببة قرحة المعدة وزيادة نسبة الحموضة ويسبب أيضاً تلف في انسجة الأمعاء مما يفقدها القدرة علي إمتصاص المواد الغذائية والاستفادة منها ومع الإستمرار في الشرب تتفاقم هذه الأعراض ومن الممكن أن تسبب نزيفاً داخلياً في المعدة والأمعاء .

القلب

يؤثر الكحول بشكل سيئ على الإشارات العصبية التي تنظم ضربات القلب مؤدية إلى زيادة أو اضطرابات في ضربات القلب وبالتالي يؤدي مع المدى البعيد وكثافة الشرب إلى حدوث السكتة القلبية أو الجلطات .

الجهاز المناعي

أكد الخبراء أن حوالي 10% من المتعاطين للكحول يصابون بإلتهاب رئوي حاد أو السل وذلك نتيجة تدمير الكحول للجهاز المناعي ويصبح غير قادر على الدفاع عن الجسم ضد أي فيروسات أو بكتريا ضارة .

الخلاصة

عليك أن تعلم إذا كنت من مدمني الخمور أن أكثر الأعضاء تضرراً من شرب الخمر هما الكبد والبنكرياس وأيضاً عليك إدراك خطورة الأمور فهي من الصعب علاج التهاب الكبد المزمن أو إلتهاب البنكرياس المزمن لذلك نصيحتي لك أن تحاول الإقلاع عن شرب هذة السموم الضارة وأن تطلب المساعدة من احبائك في التخلص من هذه العادات الغير صحية والمدمرة قبل فوات الاوان .

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
Alcohol's effect on the bodyHow Alcohol Affects Your BodyWhat Are the Effects of Alcohol on the Body?


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.