الأدوية

أفضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي .. ما هو الشرخ الشرجي وكيفية علاجه



الشرخ الشرجي هو تمزق صغير في الجلد حول فتحة الشرج. قد يكون مؤلمًا وينزف عند التبرز. يمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة ،وقد تلاحظ وجود دم على ورق التواليت أو في حوض المرحاض بعد استخدام الحمام. يحدث الشق الشرجي في أغلب الأحيان عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا ،ولكن يمكن أن يحدث أيضًا أثناء الحمل وفي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 سنوات.

يمكن أن يسبب الشرخ الشرجي ألمًا حادًا أثناء التبرز ،خاصةً عندما تضطر إلى استخدام الحمام بعد عدم التبرز لبعض الوقت. قد تلاحظ أيضًا وجود دم أحمر فاتح على البراز أو حوله.

قد تكون هذه القرحة مؤلمة ويمكن أن يحدث الشق بسبب الإمساك أو الحمل أو الولادة أو الإسهال. سبب الشق الشرجي غير معروف وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه في غضون 2 إلى 4 أسابيع دون علاج.

ماهو افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي

مرهم الشق الشرجي علاج جيد للشق الشرجي. يحتوي على الدواء المناسب لعلاج مشاكل الشرج والمستقيم. يمكن لمرهم الشق الشرجي أن يشفي تشققاتك دون أي آثار جانبية. لا يحتوي على المنشطات أو المنتجات البترولية ،لذلك لن يؤذيك بأي شكل من الأشكال. لا داعي للقلق بشأن الحساسية لأنها مصنوعة من مكونات طبيعية آمنة لجميع الأشخاص بما في ذلك الأطفال. إذا كنت ترغب في تجنب الجراحة ،فهذا هو الخيار الأفضل لك لأنه يعمل على الفور تقريبًا دون التسبب في الكثير من الألم أو الانزعاج أثناء عملية الشفاء.

يعتمد علاج الشرخ الشرجي على نوعه فهناك نوعان من  الشروخ شرجيه

الشرخ الشرجي  الحاد ذو الفترة الزمنية القصيرة قد يكون دور المراهم أكبر حيث تتنوع من مسكنات موضعية إلى مراهم تخفف الضغط علي الصمام الشرجي مع استخدام ملينات لتخفيف الإمساك.

الشرخ الشرجي المزمن بالعاده يحتاج إلى تداخل جراحي لذلك قبل الإقدام على استخدام أي مرهم يجب أن تتم معاينتك من قبل طبيب جراحة لاستثناء أي سبب آخر والبحث عن مسببات الشرخ الشرجي في حال وجوده للتعامل معه.

مرهم النتروجليسرين

يعطي مرهم النتروجليسرين نتائج فعاله في علاج الشرخ الشرجي لأنه يعمل على انبساط وارتخاء العضلات الضامة المسببة للألم في حالات الشرخ الشرجي.

ينصح بستخدم مرهم النتروجليسرين لفترة قصيرة لتجنب الأعراض الجانبية التي قد تنتج من استخدام المرهم لفترة طويلة كما أن مفعوله قصير مقارنة بالمراهم الأخرى المستخدمة لعلاج الشرخ الشرجي.

مرهم بنزوكاين

يستخدم مرهم بنزوكاين لعلاج حالات الشرخ الشرجي المزمن عن طريق زيادة تدفق الدم إلى العضلات في منطقة الشرج مما يساعد على تمدد واسترخاء العضلات ويزيد من نسبة الشفاء ولكنه قد لا يجدي نفعا في بعض الحالات.

مرهم ليدوكاين

يعمل علي تسكين الألم في الحالات الشديدة بشكل آمن وفعال ولكنه لا يعالج فهو مسكن فقط.

وصفات طبيعيه لعلاج الشرخ الشرجي بالمنزل

الفازلين

الفازلين يستخدم اليوم في العديد من الأشياء بما في ذلك التئام الجروح ،ومنع طفح الحفاضات ،وحماية الشفاه من أشعة الشمس.الفازلين الذي يستخدمه كثير من الناس لعلاج جفاف الجلد. كما يوفر حاجز ترطيب لذلك يوصي الأطباء بوضع الفازلين كملاذ أخير لمنع الجفاف الناجم عن المنتجات الأخرى التي تستخدمها على الجرح أو الجلد الجاف.

يمكن أن يستخدم الفازلين لعلاج الشرخ الشرجي فهو يعمل على ترطيب المنطقة المصابة وتكوين طبقة عازلة للحماية  وفضل استخدامه مرتين يوميا صباحا ومساء للحصول على أفضل النتائج.

يمكن استخدام الفازلين فقط او اضافه زيت الزيتون ايه للحصول على أكبر ترطيب.

العسل النحل

العسل منتج طبيعي ممتاز لمشاكل الجلد والبشرة. يمكن استخدام العسل لعلاج حب الشباب وحروق الشمس والتجاعيد. كما أنه جيد جدًا للبشرة الحساسة. تنجم الخصائص العلاجية للعسل عن آثاره المضادة للالتهابات والبكتيريا ومضادات الأكسدة.

يمكن استخدام العسل لعلاج الشرخ الشرجي ،خلطه بكمية قليلة من الماء حتى تحصل على عجينة رقيقة لا تتساقط أو تتسرب عند وضعها على المنطقة التي تريد أن تعمل فيها بسحرها. ضعي هذا المزيج على المنطقة المصابه واتركيه لمدة 15 دقيقة تقريبًا قبل شطفه بالماء الدافئ والتربيت عليه حتى يجف بقطعة قماش ناعمة أو منشفة. إذا لزم الأمر.

الحلبة

الحلبة هي بذرة تستخدم كعشب طبي. من أكثر الآثار المفيدة للحلبة أنه من المعروف أنها توفر الراحة لمن يعانون من مشاكل الجلد مثل الأكزيما والصدفية. يحتوي مستخلص هذا النبات على فيتويستروغنز ،وهي مركبات تحاكي الدور الذي يلعبه هرمون الاستروجين في الجسم. قد يتم قمع الالتهاب المرتبط بهذه الأمراض الجلدية من خلال هذا التأثير. كما أنه ينظم إنتاج الزيت ويساعد على منع ظهور حب الشباب.

الحلبة عشب يستخدم تقليديا لأمراض الجلد. ومن المعروف أيضًا أنه يقلل الالتهاب ويحسن مرونة الجلد. ومع ذلك ،فقد تم إجراء القليل من الأبحاث حول آثار الحلبة على الجلد أو كيف يمكن تطبيقها موضعياً أو داخلياً.

الحلبة عشب شائع للأشخاص الذين يحاولون التغلب على الإمساك. متوفر في شكل كبسولات وأقراص وشاي ،وقد استخدم في تحضير الطعام و كعشب طبي لعدة قرون. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الإمساك المزمن أو العرضي ،قد تكون الحلبة علاجًا فعالًا.

زيت جوز الهند

 يمكن استخدام زيت جوز الهند لعلاج الشرخ الشرجي عن طريق تطبيقه مرتين يوميا وذلك لأنه يحتوي علي الدهون الثلاثية التي تعمل على معالجة الشرخ الشرجي بفاعلية.

الالوفيرا

يمكن استخدام مستخلص الألوفيرا أو جل الصبار لعلاج الشرخ الشرجي حيث أنه يعمل على ترطيب الجلد ويمكن تطبيقه عدة مرات يوميا.

عشبة الكومفيري

هي عشبة معروفة بفاعليتها في تخفيف الألم والمساعدة على التئام الجروح.

يتم غلي العشبة مع الماء وترك المشروب ليبرد وشرب كأس مرتين يوميا للحصول على أفضل النتائج.

توجد مراهم تحتوي على مستخلص عشبة الكومفيري وهي فعالة في علاج الشرخ الشرجي.

متى يجب الذهاب الي الطبيب

اتصل بطبيبك في الحالات التالية إذا:

  • كان لديك شق شرجي يستمر لأكثر من أسبوعين.
  • يتفاقم ألمك بمرور الوقت.
  • تصاب بالحمى أو القشعريرة.
  • تفقد الوزن دون محاولة.

كيف يمكن تسكين وتقليل الألم الناتج عن الشرخ الشرجي

تشمل علاجات تسكين الالم الناتج عن الشق الشرجي:

أول شيء يجب عليك فعله هو التوقف عن تناول المسهلات. كلما زاد استخدامها ،زاد احتمال أن يصبح الشق مشكلة.

تجنب أيضًا ورق التواليت المعطر وأحواض الاستحمام الفقاعية ،حيث يمكن أن يؤدي كلاهما إلى تهيج بشرتك الحساسة.

إذا فشل كل شيء آخر ،فاسأل طبيبك عن الأدوية الموصوفة لتسكين الألم والحكة الناتجة عن الشق الشرجي.

استخدام كمادات دافئة لتخفيف الألم.

تناول مسكنات الألم مثل اسيتامينوفين (تايلينول) والإيبوبروفين (أدفيل).

تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات.

زيادة تناول السوائل للمساعدة في تليين البراز وتسهيل عملية التبرز.

في الحالات الأكثر خطورة ،قد يوصى بإجراء جراحة لإصلاح التمزق.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


المصدر
anal fissureHome remedies for anal fissure


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.