الأمراض

أسباب تشنج أصابع اليد



قد يشعر البعض بتشنج أصابع اليد دون أن يعرف السبب وخاصة مع عدم وجود أمراض للأعصاب الطرفية حيث ينتج عن تلك التشنجات بعض الحركات اللاإرادية والتي قد تحدث لثواني معدودة وقد تصل إلى عدة ساعات كما أنه في الكثير من الأحيان قد تظهر تلك التشنجات على الزراعين أو الساقين.

أسباب تشنج أصابع اليد والرجل

تتشابه الـأعراض الناتجة عن التشنج للأصابع عن التنميل والذي قد يجعل البعض غير قادرين على التفريق بين كلاً منهما والتي يمكن تشخيصها من قبل الطبيب المعالج والذي لابد من استشارته خاصة في حالة طول فترة التشنج وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية ومن أهم تلك المسببات هي:

  • متلازمة النفق الرسغي

تعرف تلك المتلازمة باسم Carpal tunnel syndrome والذي يحدث نتيجة وجود ضغط على عصب الرسغ والذي في الأغلب ما يؤثر بصورة مباشرة على أصابع اليد وتظهر في صورة تشنجات والتي تقلل من القدرة على تحريك الأصابع وتختلف فترة الألم على حسب درجة الضغط على العصب.

  • متلازمة اليد الصلبة

قد يكون من أسباب تشنج أصابع اليد والقدم هو متلازمة اليد الصلبة والتي  تحدث لبعض الحالات البسيطة من مرضى السكري والتي تظهر في صورة تصلب لأصابع اليد مع صعوبة في تحريكها.

  • مرض هنتغتون

ينتج عن مرض Huntington حدوث اضطراب في الإدراك والحركة وذلك من خلال تدهور الخلايا العصبية بصورة تدريجية والذي يحدث تشنج باليد والمصاحب لبعض الأعراض الأخرى مثل الارتعاش اللاإرادي والتقلص العضلي وملاحظة الصعوبة في التعلم والتحدث وعدم القدرة على التوازن.

  • الاصابة بالروماتيد

يهاجم الروماتيد المناعة والخلايا بالجسم الذي يساعد على تشنج أصابع اليد والذي بدورة يدفع لوجود الالتهابات بالمفاصل وظهور بعض الألآم التي تزيد من التشنج العضلي كما أنه قد يشخص على أنه نقص في المغنسيوم بالجسم ويتم اختباره من خلال إجراء التحاليل اللازمة.

  • عدم توازن الكهرليات

يساعد توازن الكهرليات في عمل وظائف الجسم بشكل جيد ووجود خلل بها يؤدي إلى حدوث اضطراب في اصلاح الأنسجة وضغط الدم ودرجة الحموضة ونشاط العضلات والأعصاب والذي يسبب مشكلات التشنج لأصابع اليد كما أن ضعف الدورة الدموية من المسببات التي يمكن اضافتها لتلك المسببات.



  • تقلص العضلات

تحدث تشنجات الأصابع واليد مع وجود انقباضات للعضلات لا إرادية والتي تتسبب في منع ارتخاء العضلات حيث تختلف درجة الالم التي تظهر مصاحبة لها ففي الكثير من الأحيان تكون بسيطة وتمر سريعاً ولكنها قد تكون مؤلمة بدرجة كبيرة والتي قد تكون من أسباب تشنج أصابع اليد أثناء النوم.

  • التشنج الناتج عن تناول الأدوية

ينصح بضرورة استشارة الطبيب في حال تناول بعض الأدوية مثل الليثيوم وتوبيراميت والأيزونيازيد وغيرها من العقاقير والتي تسبب تشنج العضلات ليساعد الطبيب في إيجاد بديل مناسب كما أن تناول جرعات كبيرة من المنشطات مثل الكوكاين أو الأمفيتامين والتي تظهر في صورة رعشة وتقلصات عضلية وبشكل خاص مع تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين أو مشروبات الطاقة.

  • القيام ببعض العادات الخاطئة:

في حالة عدم وجود واحد من المسببات السابق ذكرها ينصح الطبيب بضرورة الابتعاد عن العادات التالية لكونها من أسباب تشنج اصابع اليد وعلاجها في الاقلاع عنها والتي تتمثل في:

  1. شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بالإضافة إلى الإفراط في تناول الأطعمة وخاصة الوجبات السريعة والغير صحية.
  2. عدم شرب كميات من المياه خلال اليوم مما يعرض الجسم للجفاف وخاصة عند ممارسة الرياضة وذلك لكون الجسم يتعرض لدرجات حرارة عالية دون الحصول على المياه والتي تعوض المجهود البدني الكبير والذي يسبب تقلص العضلات.
  3. القيام ببعض الأنشطة المتكررة خلال اليوم والمرهقة على اليد مثل العزف لفترات طويلة على بعض الآلات الموسيقية أو الكتابة على الكمبيوتر أو النوم بوضع خاطئ لليد أو تمديد الأصابع وثبات اليد على وضع واحد
  4. كما أن تلك الأنواع من التشنجات كثيراً ما يصاب بها الرياضيين خلال القيام بالتمارين الرياضية المرهقة أو حمل الأوزان الكبيرة لذلك يفضل تجنب المحفزات مثل الكافيين والراحة التامة مع الابتعاد عن التوتر وذلك بهدف الوقاية من التشنجات المستمرة للأصابع مع الحصول على الفيتامينات المطلوبة مثل فيتامين د تحت إشراف الطبيب.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.